أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية للطاقة، اليوم، أنها وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، لإحياء خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، إذ بموجب الاتفاقية، ستقوم الشركة بتزويد خط الأنابيب بالغاز لمدة عشر سنوات من حقل تندرارة شرقي المملكة.

وأكدت الشركة وشركاؤها التزامها بمعالجة وتسليم الغاز إلى خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي من امتياز إنتاج تندرارة، وفقًا للمواصفات التي يطلبها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.  

ووفقًا للشركة البريطانية، يتضمن خط أنابيب الغاز سعرًا موحدًا ثابتًا للحجم السنوي البالغ “0.3 مليار متر مكعب سنويًا (حوالي 29.0 مليون متر مكعب، قياسي / يوم، أو الحد الأدنى من الطاقة تقريبًا 10.5 مليون متر مكعب). 

وقال جراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة Sound Energy، إن الاتفاقية “خطوة طال انتظارها” ستسمح لشركته بمواصلة تطويرها في المغرب.

وتأتي صفقة الشركة مع المكتب بعد أسابيع فقط من قرار الجزائر إنهاء عقد خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، بسبب ما اعتبرته  “أعمال عدائية” من المغرب ضدها.

وكان خط أنابيب الغاز الإقليمي يمد إسبانيا بالغاز من الجزائر عبر المغرب منذ عام 1996، لكن الجزائر أنهت عقدها وسط توترات مع المغرب وتقارير عن انخفاضات كبيرة في طاقاتها الإنتاجية من الغاز.

The post بعد قطع الجزائر غازها.. المغرب يشرع في استغلال حقل”تندرارة” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.