نشرت صحيفة “20 دقيقة”، “اليوم”، أنه يتضح جليا أن الولايات المتحدة لا تنوي التراجع عن اعترافها بالسيادة المغربية على كامل صحرائه ، رغم ان الرئيس الحالي  جو بايدن لم يوضح موقفه بعد بشأن أحد اهم القرارات الأخيرة المتخدة في عهد دونالد ترامب

 وقالت الصحيفة إن الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب أوضح  موقف بلاده من سيادة المغرب على صحرائه قبل مغادرته البيت الأبيض والآن تفضل إدارة بايدن، التي تركت الشكوك حول هذه القضية، الإبقاء على هذا الخط.

وأكدت الصحيفة ان مسؤولين أمريكيين أكدوا أنه “لا توجد تغييرات في هذا الاعتراف””، خلال ردهم على أسئلة الصحافيين.

وسجل المصدر ذاته أنه يحتمل أن يكون هذا هو أحد أسباب الصدام بين الولايات المتحدة وإسبانيا في الأشهر الأخيرة، موضحا أن قرارات الأمم المتحدة تعطي إلى حد ما قيمة لوزن إسبانيا في السيطرة على المنطقة، حتى لو كان ذلك من الناحية النظرية فقط.

وأبرزت الصحيفة أن الموقف الأمريكي يعزز حجج المغرب التي سعت لمواجهة قصر المونكلوا في الأشهر الأخيرة، حتى أنها تسببت في أزمة دبلوماسية مع وصول أزيد من 7000 شخص إلى مدينة سبتة المحتلة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السابق، قبيل مغادرته كرسي الرئاسة، أنه وقع إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على كامل صحرائه.

وقال ترامب في تغريدة على “تويتر”: “لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على على صحرائه”.

وأضاف ترامب، أن “اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!”.

ومن جهته، أعرب الملك محمد السادس عن جزيل الشكر للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على هذا الدعم الصريح والمطلق، لمغربية الصحراء.

L’article صحيفة: الولايات المتحدة ستحافظ على الموقف الذي اتخذه ترامب بشأن مغربية الصحراء est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *