بالفيديو…العلم المغربي يرفرف فوق أعلى في برج العالم

في هدية رمزية منها للمملكة المغربية، قامت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أمس الخميس 30 يوليوز، بمناسبة عيد العرش، بإضاءة برج خليفة بعلم المملكة.

هذا، ونشرت القنصلية العامة للمغرب بدبي، صورة للبرج وهو يكتسي حلة حمراء تتوسطها نجمة خضراء، احتفاء بالذكرى 21 لتربع الملك محمد السادس على العرش.

يشار الى أن برج خليفة ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، ويعد برج خليفة أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً.

L’article بالفيديو…العلم المغربي يرفرف فوق أعلى في برج العالم est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

صحيفة: 2020 سيكون أسوأ أعوام الجوع في اليمن والغارات السعودية-الإماراتية دمرت الزراعة

أكدت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن عام 2020 سيكون أسوأ أعوام الجوع في اليمن بسبب الحرب الأهلية وغارات التحالف السعودي-الإماراتي، وجائحة كورونا، والفيضانات، وموجة الجراد الصحراوي.

وفي تقرير أعدته مراسلتها بيل ترو، قالت الصحيفة إن أكثر من نصف سكان اليمن كانوا يعتمدون على المساعدات الغذائية التي تأتي من الخارج، وأن الوضع زاد سوءاً بعد وصول وباء كورونا، وأن العدد سيرتفع إلى مستويات قياسية جديدة.

ونقل التقرير عن فانيسا روي، من شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة، قولها إن عام 2020 سيكون هو الأسوأ من حيث إجمالي عدد السكان المتوقع أنهم بحاجة إلى مساعدات غذائية.

واستشهدت الصحيفة بالأمم المتحدة، التي تخشى من أن ما يقدر بنحو 2.4 مليون طفل في اليمن سيُدفعون إلى حافة المجاعة بحلول نهاية العام، بسبب الصراع والنقص غير المسبوق في المساعدات الإنسانية خلال الوباء.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة اضطرت بالفعل إلى إغلاق البرامج الحيوية، بما في ذلك تلك التي تعالج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أنابيل سيمينغتون للصحيفة “نشهد تدهورا مزعجا للغاية، ولا نرى أي شيء يسمح لنا بوقف هذا التدهور الحالي”.

وكانت الأمم المتحدة دقت ناقوس الخطر هذا الأسبوع بشأن مجاعة أخرى محتملة؛ ففي حديثه أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء، قال مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك إنه من دون المزيد من التمويل ووقف فوري لإطلاق النار، سيكون هناك زيادة في الجوع وسوء التغذية والكوليرا والفيروسات التاجية، و”فوق كل شيء الموت”.

وأضاف لوكوك أنه رغم حقيقة أن البلاد على “حافة الانهيار”، فإن الأمم المتحدة كانت قادرة فقط على جمع 18% من الأموال اللازمة لتشغيل برامجها هذا العام بعد فشل حملة التمويل.

وقبل أيام قليلة من تصريح لوكوك، قالت عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة إن 1.2 مليون شخص إضافي في جنوب اليمن سيعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد بحلول نهاية العام.

وأشار تقرير إندبندنت إلى أن التقرير المشترك لوكالات المساعدة الدولية يصف كيف أن اليمن في عين “عاصفة كاملة” من الصدمات الاقتصادية، والصراعات، والفيضانات، ووباء الجراد الصحراوي، والآن وباء كورونا.

ومن بين هذه المنظمات “أوكسفام”، التي أكدت أن عدد الأشخاص في اليمن الذين قد يموتون هذا العام بسبب الجوع المرتبط بوباء كورونا سيكون أكثر ممن يموتون بسبب المرض نفسه.

وارتفاع أسعار المواد الغذائية من الأسباب الرئيسية للجوع في اليمن؛ فقد أبلغت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) صحيفة إندبندنت بأن تكلفة المواد الغذائية الأساسية مثل الدقيق زادت بنسبة 40% منذ العام الماضي، بينما تضاعفت تكلفة الغذاء بشكل عام 3 مرات منذ بداية الحرب.

ويعود ذلك جزئيا إلى الانخفاض الحاد في المواد الغذائية والمساعدات القادمة إلى اليمن، وهي دولة تعتمد على الواردات بنسبة 90%.

ويؤكد تقرير إندبندنت على أن هناك عوامل أخرى تراكم الضغط على العائلات، مثل تدمير القطاع الزراعي، الذي يوظف نصف القوى العاملة في البلاد، وهو مسؤول عن 15% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة الأسبوع الماضي أن يصل إنتاج الحبوب هذا العام 365 ألف طن متري فقط، أي أقل من نصف مستويات ما قبل الحرب.

ومن المحاصيل الأكثر تضررا هي أشجار النخيل في البلاد. ووفقا لتقارير عامة وصحفيين محليين يحققون في هذه القضية، فإن أكثر من نصف عدد أشجار النخيل الذي تبلغ جملته 4 ملايين نخلة في البلاد قد قُضي عليها منذ بداية الحرب.

ويقول ويم زفينغنبرغ، الذي أعد تقريرا عن المنتجات الزراعية، إن الأثر الثانوي للصراع يظهر على الأمن الغذائي، وأشجار النخيل هي جانب واحد فقط، فهناك خسارة في الغلة الزراعية في جميع أنحاء اليمن على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأشار مشروع بيانات اليمن، الذي يتتبع الغارات الجوية في البلاد، إلى أنه ومنذ بداية الحرب كانت هناك أكثر من 680 غارة جوية شنها التحالف السعودي-الإماراتي على الأراضي الزراعية في جميع أنحاء البلاد، مما أسفر عن مقتل وإصابة ما يقرب من 400 مدني، وتعطيل الإنتاج الزراعي.

L’article صحيفة: 2020 سيكون أسوأ أعوام الجوع في اليمن والغارات السعودية-الإماراتية دمرت الزراعة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم

في ما يأتي آخر المستجدات حول تفشي وباء كوفيد-19، من آخر حصيلة إصابات ووفيات إلى أحدث التدابير وأبرز التطورات في العالم:

سجلت فرنسا في الربيع أشد تراجع في النشاط الاقتصادي منذ 1949 على الأقل بسبب فيروس كورونا المستجد، إذ إنهار إجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 13,8 بالمئة في الربع الثاني.

وشهدت دول أخرى ركودا أيضا، إذ تراجع اجمالي الناتج الداخلي في إسبانيا بنسبة 18,5 بالمئة خلال الربع الثاني، وفي البرتغال بنسبة 14,1 بالمئة وفي إيطاليا بنسبة 12,4 بالمئة. وسجل إجمالي الناتج الداخلي تراجعا تاريخيا في منطقة اليورو بلغ 12,1 بالمئة في الفترة ذاتها.

أعلنت شركة طيران “كا إل إم” الهولندية عزمها إلغاء ما يصل إلى خمسة آلاف وظيفة بحلول نهاية 2021 بسبب “الأزمة ذات النطاق غير المسبوق” الناتجة عن وباء كوفيد-19.

من جهتها، أعلنت شركة “سكانيا” السويدية لتصنيع العربات الثقيلة خطة لتسريح خمسة آلاف موظف، أي نحو 10 بالمئة من إجمالي عمالها.

أدى فيروس كورونا المستجد إلى وفاة 673,909 أشخاص على الأقل حول العالم منذ إعلان مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين ظهور المرض نهاية دجنبر، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الجمعة الساعة 11,00 ت غ.

وشخ صت رسميا أكثر من 17,352,910 إصابات في 196 بلدا ومنطقة. والولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تضررا (152,070 وفاة)، تليها البرازيل (91263 وفاة) ثم المكسيك (46 ألف وفاة) والمملكة المتحدة (45999) والهند (35747).

وقعت اليابان اتفاقا (بقيمة غير معلنة) مع التحالف بين الشركتين الألمانية “بيونتيك” والأميركية “فايزر” لضمان حصولها على 120 مليون جرعة من لقاح محتمل ضد كوفيد-19 يجري حاليا اختباره سريريا على نطاق واسع.

بدورها، ستتلقى شركة “سانوفي” الفرنسية و”جي اس كا” البريطانية مبلغا يصل إلى 2,1 مليار دولار من الولايات المتحدة لتطوير لقاحها المحتمل، وذلك عقب اختيارها لتوفير 100 مليون جرعة للأميركيين.

أعلنت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام إرجاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في شتنبر بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وهو قرار قد يفاقم غضب المعسكر الداعم للديموقراطية.

سجلت فيتنام أول وفاة جراء الفيروس لرجل يبلغ 70 عاما، وذلك بعدما بدا أنها نجحت في احتوائه. وأحصى البلد 45 إصابة جديدة الجمعة، في حصيلة قياسية منذ بداية الأزمة.

في جزر فيجي، أعلنت السلطات تسجيل أول وفاة، مؤكدة أن الأرخبيل غير مهدد بانتشار واسع للوباء.

قررت الحكومة البريطانية تأجيل تطبيق المرحلة المقبلة من رفع الحجر في إنكلترا أسبوعين بسبب ارتفاع الإصابات، وذلك بعدما كانت متوقعة السبت عبر إعادة فتح بعض الأماكن العامة. وقررت بعض المدن الفرنسية (بياريتز، بايون، سان مالو، أورليان، ليل) فرض وضع الكمامة الوقائية في الفضاءات المفتوحة (الشوارع التجارية، المناطق الخضراء، الأسواق، إلخ).

سمحت نيبال مجددا بالوصول إلى جبالها العالية ولا سيما إيفرست لرحلات الخريف أملا بانعاش قطاعها السياحي. وتستأنف الرحلات الدولية إلى البلد في 17 عشت .

L’article آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

العثماني: خطاب الملك محمد السادس ذو طابع استراتيجي

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن خطاب العرش الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 21 لتربعه على عرش أسلافه المنعمين “ذو طابع استراتجي، خصوصا في المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا والمتعلقة بجائحة كورونا، حيث جاء الخطاب بعد أن قام بتشخيص ردود فعل المغرب والمغاربة وكيف تعاملت بلادنا مع الجائحة، ليقول إن لها تأثيرات اقتصادية واجتماعية بعيدة المدى”.

وأضاف العثماني، في تصريح للموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، أن جلالة الملك دعا في خطابه السامي إلى وضع خطة لإنعاش الاقتصاد، وأيضا وضع رؤية واضحة لبرنامج الحماية الاجتماعية لمواجهة تداعيات الجائحة، حيث أكد جلالته، يردف العثماني، على “ضرورة توسيع التغطية الصحية للمهن الحرة والأحرار المستقلين غير الأجراء في أفق أن يكون توسيع التغطية الاجتماعية كاملا على مدى 5 سنوات”.

وشدد العثماني، على أن هذا الاهتمام الكبير بالبعد الاجتماعي والاقتصادي من خلال رؤية إستراتجية متوسطة المدى مهم لكي نستطيع الخروج من تداعيات هذه الجائحة، فهذه أوراش “يجب أن نعطي لها أهمية، ونحن في الحكومة من الآن سنبدأ العمل في هذا الاتجاه، كما أننا في حزب العدالة والتنمية سننخرط انخراطا كاملا لا في موقعنا في الحكومة ولا في الأغلبية الحكومية والبرلمان وفي الجماعات الترابية لتحقيق هذا الهدف الضروري لبلادنا ولمواطنينا ومواطناتنا”.

وأفاد العثماني، أن خطاب جلالة الملك، خطاب التفاؤل والنظر بايجابية للمستقبل، مضيفا أن جلالة الملك بدأ خطابه بالحديث عن بشائر الخير بتزامن عيد العرش المجيد وعيد الأضحى السعيد، وهذا من التفاؤل بالخير، يقول رئيس الحكومة، مشيرا، في جانب آخر، إلى “اعتزاز جلالته وافتخاره بما أظهره المغاربة من تضحيات وتعاون أمام التحديات التي واجهت بلادنا في هذه الجائحة والتي بينت معدن المغاربة، قبل أن يختم جلالته خطابه بالآية الكريمة  “لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا صدق الله العظيم”.

L’article العثماني: خطاب الملك محمد السادس ذو طابع استراتيجي est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ