بعد إصابة ثلاث أعضاء من الفريق الراسينغ البيضاوي بـ »كورونا ».. يستأنف تداريبه وسط تدابير إحترازية

أظهرت التحاليل المخبرية، التي خضع لها فريق الراسينغ البيضاوي لكرة القدم، إصابة أحد اللاعبين وعضو بالطاقم التقني وآخر بالطاقك الطبي لاعبين بفيروس كورونا المستجد، الشئ الذي دفع مسؤولي الفريق إلى تعقيم مرافق ملعب الأب جيكو، الذي يجري فيه الراك تداريبه استعدادا لاستئناف البطولة الاحترافية الدرجة الثانية، نهاية شهر يوليوز المقبل، بعد توقفها شهر مارس الماضي جراء تفشي كوفيد 19.

ومن المنتظر أن تقدم إدارة الراسينغ على إعادة التحاليل التي خضع لها كل مكونات الفريق من أجل التأكد من صحتها.

يشار إلى أن الأندية الوطنية، ومن قرار جامعة كرة القدم، استئناف البطولة، خضعت لفحوصات للكشف عن فيروس « كورونا »، وذلك وفق البروتوكول المسطر من قبل الجامعة الملكية، حيث أثبتت هذه التحاليل وإلى حدود الآن، خلو مجموعة من الأندية من الوباء، باستثناء اتحاد طنجة (حامل الامتعة)، والرسينغ البيضاوي (ثلاثة لاعبين).

وبالرغم من هذا الوضع الذي يعيشه فريق الراسينغ البيضاوي، الى أن ادارة الفريق قررت استئناف التدابير في ظل احترام تام للتدابير الوقائية والبرتوكول الذي اعلنت عنه الجامعة الملكية لكرة القدم.

L’article بعد إصابة ثلاث أعضاء من الفريق الراسينغ البيضاوي بـ »كورونا ».. يستأنف تداريبه وسط تدابير إحترازية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

رغم عدم عودتهم للاشتغال..وزارة التجهيز والنقل تدعو مهنيي النقل الطرقي إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة

دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء كافة التمثيليات المهنية إلى الالتزام بالإجراءات المقررة في دفاتر تحملات تدبير مخاطر انتشار وباء فيروس كورونا المستجد في قطاع النقل الطرقي، والانخراط فيها بكل « مسؤولية ومواطنة ».

وأبرزت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه الإجراءات تهدف بالأساس إلى حماية المواطنين والمستخدمين على حد سواء من أخطار تفشي هذا الوباء، مؤكدة « على أنها تسير على نفس النهج الذي دأبت عليه، وهو التشاور الواسع مع كل المهنيين دون استثناء، علما أن البعض من التمثيليات المهنية لا يتوفر على ملفات قانونية كاملة كما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل ».

وأشار المصدر ذاته إلى أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أعدت مشروع مخطط إقلاع خاص بقطاع النقل الطرقي للمسافرين يتضمن حزمة من الإجراءات لدعم المقاولات النقلية.

وأضاف أن الوزارة ، وبتشاور مع القطاعات الحكومية المعنية ، قامت بإعداد دفتري تحملات لتدبير مخاطر انتشار وباء فيروس كورونا المستجد في قطاع النقل الجماعي للمسافرين، يهم الأول مقاولات النقل الطرقي للأشخاص وموظفيها ومستعملي مركبات النقل، بينما يخص الثاني البنيات التحتية الخاصة بالنقل الطرقي للأشخاص، وموظفيها ومستعملي هذه البنيات.

ويسطر هذان الدفتران ، حسب البلاغ ، مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب مراعاتها بدقة والتقيد بها من قبل المشرفين على مقاولات ومستخدمي النقل الطرقي للأشخاص وكذا الركاب قبل بدء النشاط وعند الاستغلال، قصد توفير خدمات آمنة تضمن سلامة وصحة الجميع والحد من انتشار عدوى الفيروس.

فبالنسبة لمقاولات ومستخدمي النقل الطرقي للأشخاص، ينص الدفتر على إجراءات صحية ووقائية كوضع بروتوكول مراقبة يومية للمستخدمين، وتزويد العمال بمعدات الحماية الفردية، وتثبيت حواجز شفافة واقية، وتعزيز التهوية في مركبات النقل، فضلا عن حماية الركاب عبر القيام بعمليات التنظيف والتطهير المتكرر للمركبات، والتوفر على شهادة تعقيم المركبة، وارتداء الكمامات طوال مدة الرحلة، واحترام تدابير التباعد الاجتماعي بين الركاب، بالإضافة إلى التوفر على لائحة تتضمن المعلومات المتعلقة بالركاب.

أما بالنسبة للبنيات التحتية الخاصة بالنقل العمومي للمسافرين ، أي المحطات الطرقية ، فقد نص دفتر التحملات على أن مسيري المحطات الطرقية ملزمون بإعداد بروتوكول خاص يتضمن الإجراءات العملية التي ينبغي تنفيذها مثل العدد الأقصى للأشخاص الذين يمكن لهم الولوج لهذه البنيات، وتحديد المسارات داخل البنية، ومراقبة يومية للمستخدمين الذين يلجون إلى البنية الأساسية للنقل، ومواد التعقيم والتطهير التي يجب توفيرها كل يوم، وتحديد أمكنة عزل بوضوح خاصة بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا المستجد.

وشدد البلاغ على أن الوزارة قد حرصت عند صياغتها لدفاتر التحملات هذه على أخذ مقترحات التمثيليات المهنية بعين الاعتبار، حيث أن هذه الدفاتر هي ثمرة لها، بالإضافة إلى التشاور مع القطاعات الحكومية المعنية، وأن المقتضيات المتعلقة بنسبة ملء الحافلات ، على وجه الخصوص ، ستعرف ارتفاعا بعد تحسن الحالة الوبائية لعدوى (كوفيد-19) بالمغرب.

L’article رغم عدم عودتهم للاشتغال..وزارة التجهيز والنقل تدعو مهنيي النقل الطرقي إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

بالفيديو: هذه توقعات المغاربة بخصوص الفريق الرياضي الذي سيفوز بكأس العصبة

عبر مجموعة من المغاربة في حديثهم مع « فبراير »، أن عن أراء مختلفة بخصوص الفريق المغربي الذي سيتوج بكأس عصبة أبطال افريقيا.

ففي الوقت الذي رشح البعض تتويج فريق الرجاء البيضاوي، ذهب العديد من المغاربة الى أن الوداد البيضاوي وبحكم التجربة في هذه المنافسات سيتفوق على منافسه الأهلي المصري، ويستمكن من الحصول على ذرع البطولة الاغلى افريقيا.

وكان أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم « كاف »، قد قال إن بطولة دورى أبطال أفريقيا ستستأنف وتختتم فى الكاميرون خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك لتسهيل المهمة على الفرق المشاركة وكسب الوقت بعد توقف طويل للمسابقة منذ شهر مارس الماضى.

وأعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم « كاف » خلال اجتماعه اليوم تأجيل منافسات كأس أمم أفريقيا 2021 التى كان مقرر لها إقامته بالكاميرون، حتى يناير 2022.
وقرر الكاف استكمال مباريات دورى أبطال أفريقيا فى الكاميرون وتعديل نظام المسابقة بإقامة مباريات نصف النهائي من جولة واحدة بدلا من نظام الذهاب والإياب، لإنهاء المسابقة مبكرًا بسبب التوقف الطويل نتيجة تفشي فيروس كورونا.

L’article بالفيديو: هذه توقعات المغاربة بخصوص الفريق الرياضي الذي سيفوز بكأس العصبة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

الداخلة..إتلاف كميات مهمة من المخدرات والمواد المحظورة بقيمة 186 مليون درهم

قامت المصالح المختصة، اليوم الثلاثاء بالداخلة، بحرق وإتلاف أزيد من 15.80 طنا من الشيرا ومواد محظورة تقدر قيمتها بنحو 186 مليون درهم.

ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد تم حجز هذه الكمية الكبيرة من الشيرا والمواد المحظورة خلال العديد من العمليات التي قامت بها مختلف المصالح الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، خلال الفترة الممتدة من 15 يناير إلى 31 مارس 2020. وهكذا، تم إتلاف 15 طنا و804 كيلوغراما من مخدر الشيرا، و14 طنا و664 كيلوغراما من المعسل، و511 ألفا و420 علبة سجائر، و72 قرصا من الحبوب المهلوسة.

كما تم خلال هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، إتلاف 20 غراما من الكيف، و33 غراما من مسحوق الكيف، و233 غراما من مسحوق طابا.

وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة، قال الآمر بالصرف لدى المديرية الجهوية للجمارك بالداخلة، توفيق محمد عبده، إن عملية إتلاف هذه الكميات الكبيرة من المخدرات والمواد المحظورة، التي تم حجزها خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، جرت تحت إشراف ممثل النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب.

وأضاف السيد عبده أن عمليات الحجز هاته تندرج في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المصالح المختصة لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والتهريب.

وأشار إلى أن هذه العملية تعكس بالملموس فعالية وجاهزية كافة المصالح الأمنية، المكونة من عناصر الجمارك والدرك الملكي والأمن الوطني ومختلف المصالح الأمنية. من جهته، قال نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب، حميد اشكيريدة، إن هذه العملية تندرج في سياق المجهودات التي تبذلها مختلف المصالح الأمنية من أجل محاربة الاتجار في هذه المواد، بالنظر إلى نتائجه الوخيمة على الاقتصاد الوطني وسلامة المواطنين.

L’article الداخلة..إتلاف كميات مهمة من المخدرات والمواد المحظورة بقيمة 186 مليون درهم est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

العثماني: إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية هي رهان المغرب خلال المرحلة المقبلة

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الرهان بالنسبة للمغرب يقتضي إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار العثماني في كلمة بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية الـ11 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أن الرهان اليوم يتعلق بتجاوز تداعيات الأزمة الصحية التي تسببت فيها جائحة (كوفيد-19)، وإعادة تنشيط النشاط الاقتصادي مع استمرار اليقظة والحذر لحماية صحة المواطنين.

وأبرز أن الحكومة تعمل على الحد من تأثير الأزمة الصحية على التوازنات الماكرو-اقتصادية للبلاد، مشددا على ضرورة إحداث توازن بين استئناف النشاط الاقتصادي وحماية صحة المواطنين.

وأضاف أن رؤية الحكومة لتنمية الاقتصاد الوطني تقوم على دعامتين تهم أولاهما مخططا لإعادة التنشيط الاقتصادي، يمتد إلى غاية متم 2021، موضحا أن هذا الأخير يروم استئناف النشاط الاقتصادي من خلال مواكبة مختلف فئات المقاولات الوطنية التي تأثرت بالجائحة، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة وضمان استقرار الاستثمار العمومي.

وتابع رئيس الحكومة أن مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 والذي سيتم تقديم أبرز توجهاته خلال المجلس الوزاري، سيكون له دور أساسي في تكريس هذا المخطط.

وبخصوص الدعامة الثانية، ذكر السيد العثماني بمخطط الإقلاع الاقتصادي على المدى المتوسط الذي سيكون تصوره منسجما مع ورش تجديد النموذج التنموي مع إعادة تنظيم الأولويات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وذكر بأن الإجراءات التي اتخدها المغرب خلال الأزمة الصحية مكنت من مراقبة الوضعية الوبائية، عبر تجنبه تفشي فيروس كورونا وارتفاع حالات الإصابة، ودعم القدرة الشرائية للمواطنين والمقاولات التي تأثرت بالجائحة، من خلال تخفيف الضغط على خزاناتها، وتسهيل سيولاتها.

L’article العثماني: إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية هي رهان المغرب خلال المرحلة المقبلة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

التشريح الطبي يكشف عن هوية الشخص الذي ألقى بنفسه أمام « البراق »

كشفت مصادر إعلامية محلية بطنجة، أن التشريح الطبي الذي أجري على جثة الشخص الذي ألقى بنفسه أمام قطار البراق ضواحي مدينة طنجة، يوم السبت الماضي، والذي أدى إلى مصرعه في الحال جراء الدهس القوي، عن هوية الهالك.

وحسب ذات المصادر، فإن المعني بالأمر هو أستاذ متدرب، كان من ضمن مجموعة الأساتذة المتعاقدين الذين يتابعون تكوينهم بأكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأضافت ذات المصادر، أنه لازالت المصالح الأمنية تحقق في الأسباب التي أدت به إلى رمي نفسه أمام القطار وإنهاء حياته بتلك الطريقة المأساوية.

تجدر الإشارة إلى أن القطار اضطر بعد الحادث إلى التوقف لنصف ساعة، ثم أكمل مسيرته نحو طنجة، في حين تم نقل جثة الهالك التي تحولت إلى أشلاء من طرف عناصر الوقاية المدنية.

L’article التشريح الطبي يكشف عن هوية الشخص الذي ألقى بنفسه أمام « البراق » est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

الرباح..استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ستبلغ 25 مليار درهم في أفق 2023

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح ، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ستبلغ 25 مليار درهم في أفق 2023.

وأوضح رباح في معرض رده على سؤال محوري حول « التحول الطاقي والبيئي من أجل تنافسية الاقتصاد الوطني »، في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن هذا الحجم من استثمارات بأتي استجابة لحاجيات العالم القروي ولتطوير شبكة النقل وكذا للتحول الذي من يتوقع أن يعرفه مجال التوزيع.

وأضاف أنه حاليا هناك اشتغال مع وزارة الداخلية لإحداث شركات جهوية لتوزيع الكهربا، على أن يتم الانتاج مع القطاع الخاص يكون فيه نصيب للمكتب الوطني المذكور ووكالات توزيع الماء والكهرباء، مع إمكانية إدماج مستثمرين وطنيين.

وبعد أن أكد أن منظومة الكهرباء جاهزة للاستجابة للاقتصاد الوطني ولحاجيات المواطنين، أشار المسؤول الحكومي إلى أن المغرب « لديه فائض في الكهرباء وشرع في تصديره إلى الخارج، حيث كان المغرب يستورد حوالي 14 في المائة من الطاقة الكهربائية. وفي السنة الماضية وصل الفائض إلى 28 في المائة ».

وأفاد بأن مشاريع الطاقات المتجددة التي أطلقت ظلت مستمرة حيث تم إنجاز استثمارات بقيمة 49 مليار درهم في القطاع العام والخاص، مبرزا أن الاستثمارات التي هي قيد الإنجاز رصد لها 52 مليار الدرهم من الاستثمارات، وأن القطاع الخاص وصل حجم الاستثمار فيه إلى 27 مليار درهم وخصصت له 400 ميغاواط.

وبخصوص النصوص التشريعية، أوضح السيد رباح أن هناك اليوم نصوص الافتحاص الطاقي الالزامي ونصوص الشركات الطاقية المتخصصة في النجاعة الطاقية، مفيدا بأنه تم اعطاء ثمانية تراخيص لشركات مغربية متخصصة في الافتحاص الطاقي.

وأضاف أنه تم كذلك تعديل نص القانون الانتاج الذاتي للكهرباء انطلاقا من الطاقات المتجددة والذي سيسمح يالانتاج في حدود معينة والحفاظ على التوازن ما بين القطاعيين الخاص والعام والإنتاج الذاتي.

وحشب الوزير، فإن عددا من دول العالم تطلب من المملكة أن تعرض تجربتها وابداعها في تغطية 99.50 في المائة من التراب الوطني بالكهرباء في ظرف 20 سنة فقط.

L’article الرباح..استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ستبلغ 25 مليار درهم في أفق 2023 est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ

العالقون بالخارج.. عادة أزيد من 300 مواطن من المغاربة العالقين بتركيا

بدأت المرحلة الثانية من عملية ترحيل المغاربة العالقين بتركيا اليوم الثلاثاء، بترحيل 302 مواطنا مغربيا، بينهم رضيعان، على متن طائرتين توجهتا إلى مطار مراكش المنارة.

وعلى غرار المرحلة الأولى من عملية الترحيل، التي استمرت من 16 إلى 21 يونيو الجاري ومكنت من ترحيل ما مجموعه 1480 عالقا على متن 12 رحلة خاصة، تم إعطاء الأولوية في هذه العملية الإنسانية إلى الفئات الأكثر هشاشة، ولاسيما الأشخاص المتكفل بهم الذين استنفدوا إمكانياتهم المادية بعد إغلاق الحدود، والمرضى والنساء الحوامل وحديثات الوضع، وذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن.

وفي هذا الصدد، أكد القنصل العام للمملكة بإسطنبول السيد امحمد إفريقين أن عملية ترحيل المغاربة العالقين تمت “في ظروف عادية جدا”، مبرزا أن السلطات المغربية ستواصل خلال الأسبوع الجاري تنظيم المزيد من الرحلات.

وأضاف السيد إفريقين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم نقل المستفيدين من عملية الترحيل من الفنادق إلى المطار بواسطة حافلات مجهزة وفي احترام تام لإجراءات السلامة وقواعد التباعد الاجتماعي، مذكرا بأنه تم حصر لائحة المستفيدين من الترحيل وفق معايير محددة وصارمة وشفافة وبتنسيق مع الإدارة المركزية.

ولم يفت الدبلوماسي المغربي التنويه بروح المسؤولية والتفهم التي تحلى بها عدد كبير من المواطنين المغاربة، والتي أسهمت في مرور عملية اليوم في أجواء عادية، مؤكدا أن مصالح القنصلية تتوفر على أرقام هواتف وبيانات باقي العالقين للتواصل معهم قصد ترتيب الرحلات المقبلة.

وذكر السيد إفريقين أنه على إثر قرار المغرب إغلاق حدوده جراء تفشي فيروس “كورونا”، تم التكفل بمصاريف الإيواء والتغذية والتطبيب لنحو 3000 مواطن عالق بتركيا.

L’article العالقون بالخارج.. عادة أزيد من 300 مواطن من المغاربة العالقين بتركيا est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

بواسطة ، منذ