قام وفد هام من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، برئاسة الكاتبة العامة السيدة فاطمة سامورا، بزيارة المركز الفيدرالي الجهوي لكرة القدم بالسعيدية.

في بداية الزيارة، تلقى أعضاء وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم عرضا حول برنامج تطوير كرة القدم بالمغرب الذي أطلق سنة 2014، خاصة ما يتعلق بالبنيات التحتية والحكامة، وذلك تماشيا مع التعليمات الملكية السامية.

وتميز إطلاق هذا البرنامج بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وأربعة قطاعات وزارية بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 350 مليون دولار، ووضع منظومة حكامة متينة تفصل بين التدبير المالي والتدبير التقني للبرنامج.

بخصوص الجانب المتعلق بتعزيز البنيات التحتية، رسم البرنامج كهدف له بث دينامية في ممارسة كرة القدم بالمدن والقرى والأحياء الهامشية، وتحسين شروط ممارسة كرة القدم الاحترافية وتطوير التكوين عالي المستوى.

بغاية توسيع قاعدة ممارسة الرياضة تمت تكسية 156 ملعبا بالعشب الصناعي من الجيل الجديد، بينما على مستوى تحسين ظروف ممارسة كرة القدم تمت تكسية 16 ملعبا بالعشب الطبيعي، وتزويد 16 ملعبا بنظام سلاماتي وأمني، وتجهيز 23 ملعبا بأنظمة إنارة رقعة الملعب، و تجهيز 16 ملعبا باللوحات الإشهارية الجانبية بتقنية (ليد).

أما على مستوى الجهود المبذولة لتطوير البنيات التحتية الخاصة بالتكوين، فقد أشار العرض إلى أن 10 مراكز تكوين تابعة للأندية قد تم تأهيلها أو توجد في طور التأهيل، كما تمت برمجة إنجاز العمل ب5 مراكز جهوية، من بينها مركز السعيدية، إلى جانب بناء مركب محمد السادس لكرة القدم.

أما بخصوص جهة الشرق، فقد تم تجهيز، أو يوجد في طور التجهيز، 34 ملعبا بالعشب الصناعي، إلى جانب التأهيل الكامل للملعبين الكبيرين لفائدة الأندية الممارسة في البطولة الاحترافية، ويتعلق الأمر بالملعب البلدي ببركان والمركب الرياضي بوجدة.

كما تعززت البنية التحتية لممارسة كرة القدم بجهة الشرق ببناء مركز التكوين ببركان على مساحة 6,5 هكتار، و يتوفر على 5 ملاعب صغيرة مكسية بالعشب الصناعي، وملعب بالعشب الطبيعي، وملعبين بالعشب الصناعي، إلى جانب قطب للإيواء وقطب للتكوين وقطب نسوي ومركز طبي-رياضي.

L’article وفد هام من الفيفا يزور المركز الفيدرالي الجهوي لكرة القدم بالسعيدية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *