وصل كل من رئيسي البرلمان راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، بمعية وفد برلماني هام إلى العاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في أشغال واجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي يستضيفها البرلمان الاسباني خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021. وستجتمع هيئات الاتحاد البرلماني الدولي،بما فيها المجموعات الجيوسياسية والمجلس الحاكم واللجان الدائمة، فضلاً عن منتدى البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب، حضورياً لأول مرة منذ بداية جائحة كوفيد-19. وسيشارك المئات من أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي من جميع أنحاء المعمور في أكبر تجمع للبرلمانيين في العالم، وستتمحور الأشغال حول التحديات المعاصرة للديمقراطية وكيفية التغلب على الانقسام وبناء المجتمعات.

كما سيناقش أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي دور البرلمانات في معالجة إشكاليات تراجع ثقة، وتزايد الانقسامات، وانتشار المعلومات المضللة والأخبار الزائفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما ستُتاح للبرلمانيين الفرصة لتبادل الأفكار بشأن كيفية التواصل مع المواطنين بشكل أكثر نجاعة لضمان صنع قرارات فعالة وتشاركية والحصول على تمثيلية حقيقية، فضلا عن كيفية التعامل مع التهديدات التي يتعرض لها البرلمانيون، سواء أكانت تهديدات مادية أو إلكترونية. وسيطلق الاتحاد البرلماني الدولي، خلال هذه الدورة، العديد من الآليات الجديدة للبرلمانيين، منها دليل وضع قوانين مُراعية لمقاربة النوع أُعدّ بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتقرير إقليمي عن التحيز الجنسي وأعمال التحرش والمضايقة والعنف ضد المرأة في البرلمانات في إفريقيا، ومبادئ توجيهية للبرلمانيين بشأن المقاربة الميزاناتية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. بالإضافة إلى الاطلاع على مشروع قرار بشأن تشريعات تتعلق بمكافحة استغلال الأطفال والاعتداء عليهم جنسياً عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم. كما يُتوقع خلال هذه الدورة انضمام أربع منظمات جديدة وهي اللجنة البرلمانية المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس، والشبكة البرلمانية الدولية للتعليم، والمنتدى البرلماني المعني بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، ومنظمة فرسان مالطة، وذلك كأعضاء مراقبين دائمين للاتحاد البرلماني الدولي الذي يبلغ عددهم حالياً أكثر من 70 مراقباً. كما ستعرف هذه الدورة الانطلاقة الرسمية للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، التي تمثل 120 بلداً.

واعتماد استراتيجية جديدة للاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2022-2026. والتي ستركز على أولويات العمل بشأن تغير المناخ، والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، والسلام والأمن، والتنمية المستدامة. وتجدر الإشارة إلى أن كل من السيدين راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، اتفقا في لقاءات مختلفة على تعزيز الشراكة بين مجلسي البرلمان وتكثيف التنسيق في مجالات مراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة والعمومية والتشريع، والديبلوماسية من أجل بلوغ أقصى مراتب النجاعة البرلمانية خلال الولاية التشريعية الحالية وتكريس مبدأ برلمان واحد بمجلسين..

The post الطالبي وميارة بمدريد لحضور اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.