قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، إن تصويت المواطنين أظهر توجها واضحا من خلال نسبة التصويت التاريخية التي أفرزتها الانتخابات تظهر بشكل صريح أن المغاربة اختاروا التغيير. 

وذكر أخنوش خلال مناقشة البرنامج الحكومي أمام أعضاء مجلس النواب اليوم الأربعاء، أن هنالك برنامج متقارب بين الأحزاب المشكلة للأغلبية، شاكرا بالمناسبة عبد اللطيف وهبي وزير العدل ونزار بركة وزير التجهيز والماء، مؤكدا أن مجهوداتهما مكنت الحكومة لبلوغ ما بلغته اليوم.

وأضاف أخنوش مخاطبا النواب، أن الحكومة صاغت البرنامج الحكومي بمنهجية تشاركية بين الأحزاب الثلاثة، وتوصلت للعرض الحكومي. 

وأردف القول بأن البرنامج جاء بعد صياغة هندسية حكومية، تتجاوب مع الإشكاليات التي يعاني منها البلد، وهي حكومة تضم كفاءات كبيرة وفي المستوى.

أخنوش زاد قائلا “كان بإمكاني نهضر ساعتين ونصف والبرنامج جا باش يجاوب على أولويات المواطن، أردنا توضيح الأولويات الحقيقية للمواطن، ومنغلطوش فهاد الأولويات لمدة 5 سنوات” .

وأشار بهذا الصدد، أن البرنامج يعالج المشاكل التي صرح بها المواطن أي الشغل والتعليم والصحة والعلاقة مع الإدارة، وأن الحكومة حاولت عبر عرضها المجيئ بأجوبة حول هذه الإشكاليات. 

وصرح أخنوش أن ما قدمه ليس هو مجمل البرنامج بالتدقيق، وأن ما نشرته الحكومة بعد التصريح الحكومي هو برنامج واضح ومدقق ومرقم. 

وأضاف المتحدث ذاته، عن طموح الحكومة بلوغ معدل نمو ب 4% خلال الخمس سنوات القادمة وهو إنجاز بالمقارنة مع دول المنطقة، مشيرا إلى أن تحقيق النمو مرتبط بالإرادة، قائلا إنه يمكن أن يتم الوصول إلى نسبة 4 في المائة خلال هذه الولاية، نظرا لأن المغرب في منطقة عدم اليقين في ظل هذا الوباء .

وقال إن معدلات النمو في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط كلها ما بين 2 و3 في المائة، وهو ما يجعل وصول المغرب إلى 4 في المائة إنجازا في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية.

وأفاد أخنوش مصرحا “اخترنا الوضوح مع المواطنين، لأننا في منطقة خطر، والوباء مستمر وكاين. نهار نخرجو من إشكالية الوباء، لا يمكن إلا أن يرتفع النمو”.

ووعد أخنوش، خلال الكلمة ذاتها، بحل ملف الأساتذة المتعاقدين والنظر في ملفهم عبر حوار بناء، ونقاش مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لإيجاد صيغة لحل مشاكل الملف، وقال “سنعمل من أجل الحوار مع المتعاقدين ونرى ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله”.

ووعد أخنوش أيضا، النقابات بالحوار ويدعوها للتعاون مع مشروع الحكومة الاجتماعي قائلا “نحن بحاجة إلى النقابات، وسوف نتحاور معكم بكلام معقول، اللي نقدرو نديروها غنديروها، واللي مقدرناش نقولو لكم منقدروش، لن نضيع وقتكم ولن تضيعوا وقتنا. مشروعنا هو مشروع اجتماعي، ونحن نتمنى بأن تساعدونا في إنجاحه”.

The post أخنوش للبرلمانيين: كان بإمكاني نهضر ساعتين والبرنامج جا باش يجاوب على أولويات المواطن appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *